التسجيلات في الجامعة
صفحة 1 من اصل 1
التسجيلات في الجامعة
[size=12]التعليم في جامعة الجزائر منظم حسب نمطين: النمط اللاسكي الذي بدأ يفسح المجال بصفة تدريجية للنمط الجديد المعروف اختصارا بـ" ل م د " و الذي سوف يفرض نفسه على المدى الطويل. و ينقسم التعليم العالي إلى طورين :
التدرج وما بعد التدرج. سلك التدرج، أي المرحلة الجامعية الأولى، يحضر لشهادة دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية (ثلاث سنوات)، أو الليسانس نمط قديم (أربع سنوات)،أو الليسانس نمط جديد (ثلاث سنوات)، أو دبلوم جراحة الأسنان والصيدلة (خمس سنوات) أو دكتوراه في الطب (سبع سنوات)، بينما يحضرسلك مابعد التدرج، أي المرحلة الثانية، للماجستير و الدكتوراه في النظام الكلاسيكي أو للماستر و الدكتوراه.
وفيما يلي تجدون معلومات مفيدة خاصة بالطورين.
المرحلة الأولى: التدرج
النمط الكلا سيكي:
إن التدرج متكون، حسب الأقسام والشعب المتوفرة، من سلك طويل المدى(04 سنوات) وسلك قصير المدى (03 سنوات) يعملان بتواز، أو من سلك طويل المدى فحسب.
إن كيفيات تنظيم الدروس والانتقال في السلك الجامعي على مستوى التدرج تخضع للقرار الوزاري رقم 151 المؤرخ 02 نوفمبر 13/09/1998 المعدل والمتمم للقرار 128 بتاريخ 17/09/1998 وكذلك للقرار رقم 127 المؤرخ 13/09/1998 الخاص بتقييم دراسات الجذع المشترك والتوجيه الذي يلي هذا الجذع المشترك.
ان التعليم العالي الذي تتكون منه برامج الدراسة في التدرج لنيل الشهادات الجامعية، منظم في شكل مقاييس سنوية أو سداسية تمتد لمدة سنة أو سداسي وتعطي لها مقاييس خاصة .
I / التنظيم البيداغوجي:
إن نظام الدروس بالنسبة لكل الشعب يتكون من محاضرات وأعمال موجهة أو أعمال تطبيقية لها مقاييس مختلفة، وذلك في الطور طويل المدى والطور قصير المدى على السواء.
وفي بعض الحالات تنظم تربصات (تدريبات) لمدة تختلف حسب طبيعة الشعبة وذلك بصفة عامة في السنة الأخيرة .
إن حضور الطلبة إجباري، وإذا ما سجلت أكثر من 05 غيابات في مقياس واحد يحرم الطالب من المشاركة في الامتحان الخاص بهذا المقياس .
تنظم معظم دروس التدرج في إطار طور طويل المدى (4-5 سنوات) بينما تخضع بعض الشعب إلى طور قصير المدى (03 سنوات) يتوج الطور طويل المدى بشهادة الليسانس والطورقصير المدى بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية .
II / التسجيل للالتحاق بالتدرج:
يسجل الطلبة أو يعاد تسجيلهم في جذع مشترك أو تخصص واحد فقط .
1 – تسجيل الطلبة الجدد في السنة الأولى :
تحدد شروط التسجيل سنويا في منشور وزاري يصدر عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تحدد فيه الآجال و الشروط والمقاطعات الجغرافية وكل ما يتعلق بتسجيل الطلبة الجدد. ويسلم هذا المنشور للطلبة الجدد مع وثيقة النجاح في البكالوريا قصد توجيههم نحو الشعب التي يجوز لهم التسجيل فيها. ويمكن أيضا الحصول على هذا المنشور عبر الإنترنت في مختلف المواقع الإلكترونية التي تضعها الوزارة و الجامعات تحت تصرف الطلبة..
تتم عملية تسجيل الطلبة الجدد على مرحلتين:
1. أ المرحلة الأولى: التسجيل الأولي:
عادة تجري عمليات التسجيل الأولى بعد 5 جويلية من كل سنة وتدوم أسبوعين.
إن توجيه المتزشح يأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:
¨ رغبات الطالب المعبر عنها
¨ شعبة البكالوريا
¨ المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا وعلامة أو علامات في المواد الرئيسية
¨ المقاطعة الجغرافية التي تم فيها نيل شهادة البكالوريا
على المترشح أن يقوم بعملية التسجيل الأولى في أحد المراكز للتسجيل القريبة من مقر سكناه والمنصوص عليها في المنشور المشار إليه أعلاه.
ولهذا الغرض يملأ المترشح استمارة تشمل 10 اختيارات و تقدم ضمن طلبه للتسجيل.
وتضع جامعة الجزائرن في هذه المرحلة عدة اماكن ومراكز يتم فيها التسجيل الأولي للطلبة.
1-ب-المرحلة الثانية: التسجيل النهائي:
يتم عادة في شهر أوت من كل سنة.
يتم التسجيل النهائي بالنسبة إلى الطلبة الموجهين إلى جامعة الجزائر عادة في ملحقة بوزريعة.
الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل:
¨ الشهادة الأصلية للبكالوريا .
¨ بطاقة التوجيه الواردة الوزارة.
¨ نسخة من شهادة الميلاد .
¨ ظرفان بطابعين عليهما عنوان الطالب .
¨ 03 صور شمسية تعريفية للطالب .
¨ 01 حوالة لدفع حقوق التسجيل..
¨ استمارة معلوماتية
سحب شهادة البكالوريا:
لن يسمح للطالب بسحب شهادة البكالوريا الأصلية إلا في إحدى الحالات التالية :
¨ بعد انتهاء دراسته بقصد تحضير ليسانس ثانية،
¨ عندما يلغي الطالب تسجيله في القسم المعني بغرض الانقطاع نهائيا عن الدراسة،
¨ بعد إعداد الشهادة النهائية التي تمنحها الأكاديمية.
2- إعادة تسجيل الطلبة الذين ينتقلون أو يعيدون السنة :
يتم تسجيل هؤلاء الطلبة على مستوى الكليات في آجال تحدد داخليا.
3- التحويلات :
يجب تبرير كل التحويلات .
على الطالب المسجل حسب القوانين في مؤسسة جامعية والراغب في التحويل إلى مؤسسة أخرى أن يقدم طلبا إلى المؤسسة المستضيفة عبر القنوات الجامعية .
وتخضع هذه التحويلات إلى أحكام واردة في منشور وزاري وحسب كيفيات وإجراءات تقررها الجامعة سنويا. ويجب أن تتم باتفاق بين المؤسستين الجامعيتين .
تتم عمليات التحويل في بداية كل سنة جامعية .
4- التسجيل لتحضير شهادة ليسانس ثانية :
يجوز هذا التسجيل بعد انقضاء 05 سنوات من تاريخ الحصول على شهادة الليسانس الأولى وفقا للمقاييس البيداغوجية التي يحددها سنويا المنشور الوزاري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب الأماكن البيداغوجية المتوفرة.
5- شروط الالتحاق بالطور طويل المدي لحاملى شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية :
إن شروط الالتحاق بالطور الطويل المدى لحاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية محددة في القرار الوزاري رقم 131 المؤرخ في 16/12/1998 الذي يحدد شروط ارتقاء الحاصلين على شهادات التكوين العالي قصير المدى إلى التكوين العالي طويل المدى .
يسمح الالتحاق بتخصصات الطور الطويل المدى في السنة الثالثة للمترشحين الحائزين على دبلوم نهاية الدراسة في التكوين العالي قصير المدى (دبلوم نهاية السنة) .
6- المعادلات :
على الطلبة الذين قضوا سنة أو عدة سنوات من الدراسة في التعليم العالي في الخارج والذين يرغبون في التسجيل في جامعة الجزائر أن يقوموا بإجراءات قصد نيل شهادة معادلة .
يتم التقييم البيداغوجي لهذه الدراسات في الخارج من قبل لجنة معادلات وزارية .
وتحدد هذه اللجنة المقاييس المكتسبة والسنة التي يتعين تسجيل الطالب فيها .
7- تسجيل الطلبة الأجانب :
7-1- الطلبة المستفيدون من منحة من الحكومة الجزائرية .
بمقتضى المنشور الوزاري رقم 47 (05/05/1988) يسمح للطلبة الأجانب التسجيل في الجامعات الجزائرية شريطة تقديمهم شهادة تصدر عن مديرية التعاون في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
7-2- الطلبة الذين هم أولاد رعايا أجانب مقيمين في الجزائر .
يستفيد هؤلاء الطلبة من نفس الإمكانيات البيداغوجية المتاحة للطلبة الجزائريين.
غير أن تسجيلهم النهائي يخضع إلى تقديم ترخيص من مديرية التعاون بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
III / التقييم:
إن كيفيات التقييم تخضع للقرار رقم 151 المؤرخ في 02 نوفمبر 1998 الذى يعدل ويتمم القرار رقم 128 المؤرخ في 17 سبتمبر 1998 المتضمن كيفيات تنظيم التقييم والانتقال في الدراسات الجامعية على مستوى التدرج .
أ – الكيفيات العامة للتقييم :
¨ يشمل التقييم أولا امتحانات جزئية، بنهاية السداسي وعلامات خاصة بالأعمال الموجهة , ودورة ثانية غير إجبارية وهي بمثابة امتحان نهائي.
¨ إن للجنة البيداغوجية صلاحية تحديد عدد الامتحانات الخاصة لكل مقياس، ويجب أن لا يفوق هذا العدد امتحانين جزئيين(02) زائد امتحان نهائي واحد(01) بالنسبة للمقاييس السنوية ،و امتحان جزئي واحد فقط (01) زائد امتحان نهائي واحد (01) بالنسبة للمقاييس السداسية أو ذات مدة أقل من سداسي.
على إثر الانتهاء من امتحانات التقييم، تنظم مداولات لجان الامتحانات لكل مقياس حسب السداسي أو السنة الدراسية ويحسب معدل المقياس على أساس العلامات المحصل عليها في الامتحانات الجزئية والأعمال الموجهة و/أو الأعمال التطبيقية .
إن المعدل العام السنوي أو السداسي تعويضي، ويحسب على أساس معدلات المقاييس وفق معاملاتها .
يعلن قبول الطالب في السنة أو السداسي الموالي عندما يتوفر فيه الشرطان التاليان :
¨ معدل عام سنوي أو سداسي تعويضي يساوي على الأقل عشرة من عشرين (10/20) .
¨ معدل يساوي على الأقل خمسة من عشرين (5/20) في كل مقياس
تنظم دورة ثانية للامتحان النهائي لصالح الطلبة الذين لم يلبوا هذه الشروط.
ب- إعادة السنة :
يجوز للراسبين في هذه الدورة إعادة السنة وذلك طبقا لمعايير دقيقة محددة في مايلي :
1- السنة الأولى :
1-أ- يسمح للطالب الذي رسب في السنة (01) من منهج الدراسة الجامعية بإعادة السنة مرة واحدة
1-ب- وفي حالة رسوبه مرة ثانية (02)، تكلف لجنة المداولات بدراسة مساره البيداغوجي وتوجيهه نحو جدع مشترك آخر أو تخصص آخر .
1-ج- وفي حالة عدم التحاقه بالجدع المشترك أو التخصص الذي وجه إليه أو في حالة الرسوب فيه، يسمح له بما يلي :
1-ج-1- المشاركة مرة واحدة في الامتحانات خلال السنة المقبلة دون تسجيل إداري .
1-ج-2- في هذه الحالة يحتفظ الطالب بالنجاح في المقاييس المكتسبة .
1-ج-3- على الإدارة تحديد الكيفيات الملائمة لتنظيم الأعمال الموجهة و/أو الأعمال التطبيقية المحتملة للطلبة المعنيين .
1-ج-4- و في حالة نجاح الطالب في المقاييس السداسية أو السنوية يستفيد وجوبا من التسجيل الإداري .
ب- السنة الثانية :
2-أ- يسمح للطالب الذي يرسب في السنة الثانية والذي لم يسبق له أن أعاد أية سنة بإعادة السنة الثانية مرة واحدة.
2-ب- وفي حالة رسوبه مرة ثانية, يخضع لواحد من الحالات التالية :
2-ب-1- إذا كان معدله السنوي يساوي أو يفوق 07/10 يجوز له أن يعيد السنة..
2-ب-2- إذا كان معدله السنوي دون 07/10 ,يدرس ملفه من قبل اللجنة البيداغوجية وعلى هذا الأساس :
2-ب-3- يمكن للجنة أن تسمح له بإعادة السنة.
2-ب-4- إذا لم يكن ذلك ممكنا يسمح للطالب بالمشاركة في الامتحانات مرة واحدة خلال السنة الجامعية اللاحقة طبقا لنفس القواعد المحددة في (1ج) أعلاه .
3-- يسمح للطالب الذي يرسب في السنة الثانية والذي أعاد السنة الأولى مرتين أن يستفيد بالترتيبات الواردة في 2.ب.4 أعلاه.
3- السنة الثالثة :
3-أ- يسمح للطالب الذي رسب في السنة الثالثة والذي لم يسبق له إعادة السنة الأولى والثانية أن يعيد السنة مرة واحدة
3-ب- إذا رسب مرة أخرى تطبق عليه أحكام (2ب1)،(2ب2)،(2ب3) أو (2ب4 حسب الحالة .
3-ج- يستفيد الطالب الذي رسب في السنة الثالثة والذي سبق له أن أعاد سنة مرة واحدة من أحكام (2ب1) أو(2ب2)، (2ب3)،(2ب4) والمشار إليها أعلاه حسب الحالة .
4-ج- يخضع الطالب الذي رسب في السنة الثالثة والذي سبق أن أعاد السنة مرتين قبل تنقله إلى السنة الثالثة إلى الأحكام الواردة في (أج) .
4- السنة الرابعة :
4-أ- يسمح للطالب الذي يرسب في السنة الرابعة والذي لم يسبق له أبدا اعادة سنة، أن يعيد السنة مرة واحدة
4-ب- في حالة رسوبه مرة ثانية, يخضع حسب الحالة إلى الأحكام الواردة في (2ب1)، (2ب2 )، (2ب3) أو(2ب4) .
4-ج- إن الطالب الذي يرسب في السنة الرابعة والذي لم يسبق له إعادة السنة الأولى والثانية ولكن أعاد السنة الثالثة مرة واحدة يسمح له بالمشاركة مرتين على الأكثر في السنتين اللاحقتين في امتحانات السنة الرابعة وحسب الحالة تطبق عليه الأحكام الواردة بين (2ب1) و(2ب4) .
4-د- إن الراسب في السنة الرابعة الذي لم يسبق له إعادة السنة الأولى والثانية والذي أعاد السنة الثالثة مرتين يسمح له أن يشارك في الامتحانات مرتين على الأكثر في السنتين اللاحقتين وذلك حسب أحكام (ج1) أعلاه.
4-ه- يسمح للطالب الذي يعيد السنة الرابعة والذي سبق له أن أعاد السنة الأولى أو/والثانية مرتين ولم يعد السنة الثالثة أن يشارك في الامتحانات مرتين على الأكثر خلال السنتين اللاحقتين وذلك حسب أحكام (ج1) المنصوص عليها أعلاه .
5- السنة الخامسة :
5-أ- يسمح للطالب الذي يرسب في السنة الخامسة والذي لم يسبق له إعادة أية سنة أن يعيد هذه السنة مرة واحدة .
5-ب- في حالة رسوبه مرة ثانية يخضع هذا الطالب إلى أحكام (2ب1) إلى (2ب4) حسب الحالة, ولكن لن يسمح له أن يشارك في الامتحانات بمقتضى (2ب4) إلا ثلاث مرات .
5-ج- إن الطالب الذي رسب في السنة الخامسة و الذي سبق له أن أعاد السنة ا مرة واحدة بين السنة الأولى والرابعة يخضع إلى ما جاء في (2ب4) حسب الحالة وذلك حسب ما جاء في (1ج) أعلاه .
باستثناء النصوص المتضمنة كيفيات تنظيم التقييم والانتقال في الدراسات الجامعية على مستوى التدرج في العلوم الطبية، المعمول بها عند تاريخ نشر هذا القرار والتي تبقى سارية المفعول، تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار، لا سيما أحكام القرار رقم 194 المؤرخ في 03 أوت 1987 والقرار المؤرخ في 18 جويلية والتي تعني مجال تطبيق هذا القرار.
نمط ال"ل م د ":
في طور التدرج يحضر نظام "ل م د" إلى نمطين من الليسانس:
¨ مهني- تطبيقي
¨ أكاديمي
و ذلك من خلال إتاحة الفرصة للطالب خلال السنتين الأوليتين أن يصمم برنامجه الخاص و بعد ذلك من الإستمرار في تعليم عام أو الإندماج في تخصص أو« Major» بمساعد ة أستاذ يضمن له الدعم البيداغوجي و التأطير و التوجيه.
تتم الدراسات عن طريق وحدات تعليمية سداسية مدة 6 سداسي و هى:
مكونة كالآتي:
¨ وحدات تعليمية أساسية
¨ وحدات تعليمية في المنهجية
¨ وحدات تعليمية خاصة بالبحث
¨ وحدات تعليمية عامة.
و هذه الوحدات منظمة بكيفية تسمح للطالب بالتوجيه أو إعادة التوجيه من ميدان أو تخصص إلى ميدان أو تخصص آخر من خلال توفر الإختيارات و المعابر البيداغوجية.
التقييم مبني على أسس الأرصدة المحصل عليها من قبل الطالب و التي تحدد وفق العمل الذي ينجزه هذا الطالب: الانضباط بالدروس, عمل شخصي ,تربص, مذكرة , ...الخ. تسلم شهادة الليسانس بعد الحصول على 180 رصيدا بمعدل 30 رصيدا في السداسي,
[/size]
الزعيم- مشرف عام
- عدد المساهمات : 758
نقاط : 58096
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 34
الموقع : عين الملح
مواضيع مماثلة
» ماجستار جامعة الجزائر كلية العلوم الاقتصادية 2009/2010
» الوصية الجامعة..........لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
» الوصية الجامعة..........لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى