اقوى شباب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

طرق مقاومة زيادة الوزن في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق مقاومة زيادة الوزن في رمضان

مُساهمة من طرف الزعيم في الجمعة أغسطس 20, 2010 8:21 pm

طرق مقاومة زيادة الوزن في رمضان


طرق مقاومة زيادة الوزن في رمضان

تتّسم بعض الأطعمة بالسهولة في المضغ والهضم، وينتج عن تناولها اكتساب عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون الضارّة، على غرار الحلويات الشرقية والآيس كريم والكاسترد وكعكة الكريما والشوك
ولا بالبندق والوجبات السريعة والأطعمة المعالجة سهلة التحضير. وفي هذا الإطار، يفيد خبراء التغذية أن إشارات الشبع الطبيعية التي يصدرها الجسم حين يتناول الأطعمة المذكورة آنفاً قد لا تجد الوقت الكافي لكي تنشط ولكي يبدأ الهيبوثلاموس (المهاد التحتي في المخ) في إغلاق مركز الشهيّة في الفترة المخصّصة لذلك (وهي حوالي 20 دقيقة من بدء تناول الطعام). لذا، نجد أنه من المستحيل الشعور بالشبع بعد تناول هذه الأطعمة، ما يؤدّي إلى الإفراط في اكتساب السعرات الحرارية والدهون غير الضرورية.


طبق الحساء

بالمقابل، تحتوي بعض الأطعمة على قيمة غذائية عالية وتمدّ الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له سواء في صورة «كربوهيدرات» وبروتين ودهون وفيتامينات ومعادن وألياف، مع الأخذ في الإعتبار قلّة سعراتها الحرارية وفقر محتواها الدهني. وفي هذا الإطار، يصنّف «البروكولي» النيء ضمن لائحة الأطعمة التي تحقّق أعلى قدر من الإستجابة، لما له من قيمة غذائية أساسية تشتمل على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن والكيماويات النباتية والألياف، وهذه الأخيرة تشكّل عناصر الأطعمة النباتية التي تمتلك نشاطاً بيولوجياً في مقاومة الأمراض والتحكّم بالوزن. ويصنّف ضمن هذه اللائحة أيضاً كلّ من الجزر والقرنبيط والبطاطس والذرة والفاصولياء الخضراء. وبشكل عام، ينصح خبراء التغذية بتناول طبق من حساء الخضر الساخن قبل وجبة الإفطار بوقت كافٍ خلال شهر رمضان، إذ تبيّن أن هذا الطبق يحدّ من الشعور بالجوع ويسيطر على الكميات المكتسبة من السعرات الحرارية، وذلك لأنه يستغرق وقتاً طويلاً في تناوله، سانحاً الفرصة لإشارات الشبع الطبيعية في الظهور.


خطّة فعّالة

هذه أبرز نقاط الخطّة الغذائية الهادفة إلى مقاومة زيادة الوزن في خلال شهر رمضان:

أعدّي طبقك بنفسك: يعتمد نظام تخطيط الوجبة على تقسيمها إلى أقسام أربعة، تشتمل على:

- حصّة من البروتين الحيواني (120 غراما) تتمثّل في شريحة من اللحم الأحمر الخالي من الدهن أو حصّتين (300 غرام) من اللحم الأبيض (الأسماك وثمار البحر) أو 250 غراماً من لحوم ا
لدواجن (الدجاج والديك الرومي) ضمن وجبة الإفطار في شهر رمضان وحصة من البروتين النباتي (250 غراماً) كالبقول والفول والمواد النباتية المركّبة أو 150 غراماً من منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون كأنواع الجبن قليلة الدسم والزبادي الخالي من الدسم ضمن وجبة السحور.

- حصّة تشمل ربع الوجبة الرئيسة من المواد النشوية، يُفضّل أن تكون من الخضر النشوية التي تحقّق نتائج استجابة عالية وقيمة غذائية كبيرة (البطاطس المشوية)، وللتنويع يمكن تناول 100 غرام من الأرز البني المسلوق على البخار أو 150 غراماً من المعكرونة المصنّعة من دقيق القمح، علماً أن التخفيف من نسبة النشويات في الطعام يساعد على إحراق الدهون المختزنة في الجسم.

- يشمل القسمان الآخران في الوجبة حصتين من الخضر (300 غرام) أي ما يعادل طبقاً كبيراً من السلطة الخضراء يتمّ تناوله بانتظام في وجبة الإفطار والسحور وحصة من الفاكهة الطازجة (100 غرام) كحبّة متوسطة من الموز أو حبّة صغيرة من التفاح أو 10 حبّات من الفراولة أو 20 حبّة من الكرز والتي تمدّ الجسم بنسبة عالية من الألياف وكميّة ضئيلة من السعرات الحرارية بدون محتوى دهني.


تحكّمي في كميّات الطعام: تتطلّب السيطرة على تناول الطعام قدراً كبيراً من التنظيم والإلتزام بلوائح الوجبات الصحيّة، وذلك من خلال اتّباع عدد من الإرشادات السلوكية، أبرزها:

- إحرصي يومياً على تسجيل ما تخطّطين لتناوله من صنوف الطعام الصحية التي تتعلّق بخياراتك لأنواع الطعام المختلفة سواء كانت للإفطار أو السحور.

- تحديد الكميّة الواجبة من كل صنف من لوائح الطعام المحدّدة والإلتزام بتنفيذها، ما يقلّل من الإستجابة للإندفاع في تناول الطعام ويحدّ من الشعور بالخوف من فقدان السيطرة والإفراط في تناوله.

- قومي بإعداد نموذج عام للائحة طعام تمتدّ لسبعة أيام، ما يساعد على سهولة التنقّل بين الوجبات التي تقع ضمن هذه اللائحة حسب الرغبة في تناولها.

- إحرصي على التنوّع في الطعام ولا تعتمدي على تناول نوع واحد منه يومياً، ما يؤدّي إلى ضبط السلوك الإندفاعي وزيادة السيطرة نحو إغراءاته سواء خارج المنزل أو ...

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدونة المشاريع صغيرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الزعيم
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 758
نقاط : 31946
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 27
الموقع : عين الملح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى