اقوى شباب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

الدراسة في" نيوزلندا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدراسة في" نيوزلندا"

مُساهمة من طرف الزعيم في الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:52 pm

الدراسة في" نيوزلندا"



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





التعليم الاجباري في نيوزلندا

لا يختلف نظام التعليم النيوزلندي عن النظام التعلمي الاسكتلندي والاسترالي والبريطاني كثيرا. ولعلنا في السطور التالية نعطي نبذة عن التعليم بصورة عامة هادفين منه الوصول الى التعليم الجامعي بفرعيه الاولي والعالي. فالتعليم الاجباري في نيوزلندا يبدأ من سن السادسة وحتى سن السابعة عشر ويمكن تقسيم فترات التعليم لهذه الاعمار وفق ما يلي:

1.

التعليم الابتدائي: ويبدأ من سن الخامسة ولمدة ثماني سنوات دراسية. اي ان الطالب عندما ينهي المرحلة الابتدائية يكون قد اكمل الثالثة عشر من عمره. ويركز في هذه المرحلة التعليمية على اللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم. وتنتهي بامتحان وزاري يقيم مستوى الطلبة.
2.

التعليم الثانوي: ويستمر لمدة ثلاث سنوات فقط؛ اذا يبدأ الطالب في هذه المرحلة التعليمية من سن الثالثة عشر ولغاية اكمال السادسة عشر من عمره. وتتخلل هذه المرحلة الدراسية؛ دراسة مواد عديدة بالاضافة لما هو مركز عليه في المرحلة الابتدائية. هذه المواد يكون من ضمنها التاريخ والجغرافية والتكنولوجيا والكيمياء والبيولوجيا وغيرها من المواد الاساسية. وتنتهي هذه المرحلة ايضا بامتحان وزاري لتقييم مستوى الطلبة.
3.

التعليم الاعدادي: ويستمر لمدة سنة واحدة فقط ويسمى Six Form ويستوجب ان يكون عمر الطالب في هذه المرحلة التعليمية قد اكمل السادسة عشر من عمره.
4.

التعليم التمهيدي للجامعات: ويسمى في نيوزلندا بالـ Seven Form اذ تؤهل هذه السنة الطالب للدخول الى الجامعات النيوزلندية. وكثيرا ما تكون هذه السنة التمهيدية خاصة بكل جامعة؛ مع وجود حق للطالب بأن يقدم لاي جامعة اخرى اذا اكمل هذه السنة بنجاح.

بصورة عامة التعليم الاعدادي لا يختلف في مضامينه عن الاسلوب الاسكتلندي؛ الا في مواعيد بدء العام الدراسي فقط. فالسنة الدراسية النيوزلندية تبدأ في فبراير من كل عام وتنتهي في نوفمبر؛ وفي بعض الاحيان هناك بعض التخصصات يمكن للطالب البدء في يونيو. اما العطلة فتكون ما بين نوفمبر ونهاية يناير من كل عام.

بعد ان تنتهي المرحلة الاجبارية والتي هي حتى سن السابعة عشر من عمر الطالب؛ اي بعد ان ينهي الطالب Six Form امامه خيران الاول ان يتم السنة التمهيدية للجامعة او ينخرط في برامج يؤهله للحصول على شهادة تكنولوجية. ومثل هذه الشهادات تمنح من قبل المعاهد الفنية والمعروفة بالـ Polytechnics والكليات التكنولوجية والتربوية وبعض المؤسسات التي تعنى بالتدريب الخاص.



التعليم الجامعي

قبل البدء بالتعليم الجامعي النيوزلندي؛ ولكوننا نعمل على اخراج هذا الدليل للطالب العماني؛ علينا ان نؤكد على نقطة مهمة؛ وهي امكانية الطالب في اللغة الانكليزية ومدى استيعابه المواد الدراسية اذا لم يكن ملما ياللغة. كما هو معروف هناك اساسا في اللغة لغرض الحصول على قبول في الجامعة ويبدو ان شرط اللغة في الجامعات النيوزلندية لا يختلف تماما عن ما هو معمول فيه في الجامعات البريطانية والاسترالية والايرلندية وغيرها. ولكن يبدو ان الجامعات النيوزلندية اكثر صرامة في موضوع اللغة من غيرها وللحيلولة دون وضع الطالب في اشكال معين نود ان نبين ان احد شروط دخول السنة التمهيدية الجامعية لا يمكن ان تتم الا اذا كان الطالب قد حصل على الاقل 5 درجات في كل جزء من مكونات امتحان ال IELTS ؛ اي ان يكون الطالب قد حصل على 5 درجات في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث؛ او 500 في امتحان الـ TOFEL . وبالاضافة الى ذلك يمكن لمن حصل على درجة C او فما فوق في امتحان اللغة الانكليزية في GCSE او O level ان ينخرط في برنامج السنة التمهيدية. كما يحق لمن اكمل شهادة امتحان اللغة الانكليزية التابعة لجامعة كيمبرج المسماة بـ Cambridge Certificate of Advanced English (CAE) من ان يقدم للسنة التمهيدية. واذا ما نجح الطالب في السنة التمهيدية يجب ان يكون مستواه في اللغة الانكليزية قد تحسن لما هو مطلوب من شروط لدخول الاختصاص المراد اكمال الدراسة فيه.

الشهادة التي تمنح بعد اتمام التعليم الاعدادي يمكن حصرها بدءا بالتقويمية الجامعية وتيليها الدبلوم ومن ثم البكالوريوس فالدراسات العليا. وجميع هذه الشهادات تمنح من قبل الجامعات النيوزلندية وبعض من الشهادات الاولية تمنح من قبل بعض الكليات الفنية. تستغرق فترة الدراسة للحصول على البكالوريوس في الجامعات النيوزلندية ثلاث سنوات لاختصاصات العلوم الانسانية والعلوم الاساسية والزراعة؛ علما ان بعض الاختصاصات تحتاج الى سنة رابعة للحصول على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف؛ والبعض الاخر لا يحتاج الا ثلاث سنوات وذلك حسب انظمة الجامعة التي يدرس فيها الطالب. اما الاختصاصات الهندسية والقانونية والصيدلة والمختبرات الطبية وطب العيون فتستغرق اربعة سنوات. في حين تستغرق الدراسة للحصول على بكالوريوس في الهندسة المعمارية وطب الاسنان خمسة سنوات. اما الطب البشري فيستغرق ست سنوات للحصول على البكالوريوس. ولعل من الاجدر هنا ان نبين شروط القبول للجامعات النيوزلندية للحصول على البكالوريوس والتي يمكن اجمالها بما يلي:

1.

يشترط بالمتقدم ان يكون ملماً باللغة الانكليزية؛ وعليه أداء امتحان لمعرفة كفاءته وعليه ان يكون قد حصل على 6-6.5 في IELTS ؛ او 500-550 في TOFEL . اما اذا كان المتقدم ليس له تلك المقدرة في اللغة الانكليزية؛ تقوم الجامعة بتسجيله في برامجها الخاصة باللغة والذي يعرف بالـ Mainstream قبل البدء بالكورس الاكاديمي.
2.

شهادة الثانوية العامة .
3.

ما يثبت منحه بعثة بالنسبة لطلبة البعثات؛ وضمان بنكي للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص.
4.

ان ينهي الطالب السنة التمهيدية التي تديرها الجامعة المقدم اليها الطالب.
5.

ملئ استمارة طلب التسجيل في الجامعة المراد الدراسة فيها؛ على ان تقدم مع الاوراق المطلوبة والمبينة اعلاه قبل 1 سبتمبر من كل عام دراسي.

هذه الشروط المدرجة اعلاه يمكن لمعهد اللغة الذي يدرس فيه الطالب مساعدته في الحصول على مقعد دراسي في احدى الجامعات النيوزلندية وفق الاختصاص الذي يختاره. وفي الجدول ادناه نجد الاختصاص العام وفترة الدراسة للحصول على البكالوريوس وشرط اللغة الانكليزية بالنسبة الى ال IELTS او ما يعادلها.

شرط اللغة الانكليزية


فترة الدراسة


بدء الكورس


كورس البكلوريوس

6.0


5


February


Architecture

6.0


3


February, June


Arts

6.0


3


February, June


Biomedical Sciences

6.0


3


February, June


Commerce

6.0


3


February, June


Computer Science

7.0


3


February, June


Education

6.5


4


February, June


Engineering

6.0


4


February


Fine Arts

6.0


3


February


Health Science

6.5


4


February


Law

6.0


3


February


Music

6.5


3


February


Nursing

6.0


4


February


Optometry

6.5


4


February


Planning

6.0


3


February


Property

6.0


3


February, June


Science

6.0


3


February


Sport Science

6.0


4


February, June


Technology

6.0


3


February


Theology

6.0


4


February


Conjoint degrees (combining 2 different degrees)

6.5


4


February


Conjoint degrees with Engineering

وهنا تجدر الاشارة الى ان اقل درجة بمكونات امتحان الـ IELTS يجب ان لا تكون 5.5 او اكثر لغرض تحقيق شرط اللغة الانكليزية .

الدراسات العليا

يمكن تقسيم الدراسات العليا في الجامعات النيوزلندية الى عدة اقسام ويمكن اجمالها بما يلي:

1.

الدبلوم الجامعي Graduate Diploma : ومدة هذا الكورس سنة واحدة ولا يستوجب على الطالب ان يكون ذو خبرة معينة بقدر ما يجب ان يكون قد حصل على البكالوريوس بالاضافة الى الشروط التي سوف نأتي عليها.
2.

دبلوم الدراسات العليا Postgraduate Diploma : ومدة الدراسة فيه سنة واحدة كاملة ويتوجب على المتقدم لهذا الكورس ان يكون ملما بالاختصاص الذي ينوي دراسته وقد اكمل االبكالوريوس في هذا الجانب ايضا.
3.

الماجستير Master’s Degree : للحصول على هذه الشهادة بعد البكالوريوس بمدة سنتين؛ وفي بعض الاختصاصات سنة واحدة اذا كان المتقدم قد حصل على البكالوريوس واحدى الشهادتين المذكورتين في الفقرتين (1, 2) اعلاه؛ او انه حصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف والتي تستغرق الدراسة لها اربعة سنوات في بعض الاختصاصات.
4.

الماجستير الفلسفي M.Phil : وهو ماجستير عن طريق البحث وشبيه في اداءه بشهادة الدكتوراة ويشترط ان يكون الطالب قد حصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف فما فوق لينخرط في هذا البرنامج؛ ويمكن الحصول على هذه الشهادة بعد الماجستير المذكور في الفقرة 3 بسنة واحدة فقط.
5.

الدكتوراه Doctorate : وهي لا تختلف عن اسلوب شهادة الدكتوراة الممنوحة في بريطانيا؛ ويشترط بالمتقدم ان يكون قد اكمل الماجستير بنجاح. وتستغرق مدة البحث في هذه الشهادة على الاقل سنتين.

بعد عرض الشهادات العليا التي تمنحها الجامعات النيوزلندية لا بد ان ان نعرج على شروط التقديم عليها:

1.

ملئ استمارة التقديم للجامعة النيوزلندية الخاصة بالدراسات العليا.
2.

يشترط بالمتقدم ان يكون ملما باللغة الانكليزية؛ وعليه اداء امتحان IELTS لمعرفة كفاءته وعليه ان يكون قد حصل على 6-6.5 في IELTS ؛ او 500-550 في TOFEL .
3.

الشهادات التي حصل عليها مترجمة باللغة الانكليزية مع كشف الدرجات .
4.

ما يثبت منحه بعثة بالنسبة لطلبة البعثات؛ وضمان بنكي للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص.
5.

السيرة الذاتية وشهادة التدريب والدورات ان وجدت.
6.

رسالتا تزكية يشترط في احداهما ان تكون اكاديمية.
7.

ما لا يقل عن 500 كلمة تبين مشروع البحث الذي ينوي الطالب انجازه في اية شهادة عليا.



اما جامعات نيوزلندا فتعتبر جامعة اوكلاند Auckland من اكبر الجامعات النيوزلندية واعرقها؛ اذا تأسست رسميا في الثالث والعشرين من شهر مايو عام 1883م؛ وذلك كجزء من جامعة نيوزلندا التي تفرعت منها الجامعات المدونة ادناه قبل الغائها. واليوم تضم هذه الجامعة ما يقارب 26 الف دارس في مختلف الاختصاصات العلمية الاساسية والانسانية والطبية وغيرها. وقياسا بالجامعات العالمية الاخرى الجامعات النيوزلندية تضاهي كبرياتها؛ فعلى سبيل المثال تعتبر جامعة اوكلاند وجامعة كانتبري واوتكو من الجامعات التي تضاهي في مقياسها الاكاديمي الجامعات البريطانية التي تقع في سلم 5-12 من افضل الجامعات البريطانية. وعليه فالجامعات التي تمنح ما ذكر من شهادات بدءا بالسنة التمهيدية لدخول الجامعة وانتهاءا بشهادة الدكتوراة العليا والتي تم ذكرها انفا يمكن اجمالها كالاتي:

1.

Auckland Institute of Technology
2.

Canterbury University
3.

Lincoln University
4.

Massey University
5.

University of Auckland
6.

University of Otago
7.

Victoria University of Wellington
8.

Waikato University



الجامعات اعلاه تتوفر فيها بصورة عامة كافة التخصصات المطلوبة كالانسانية والعلمية والهندسية والطبية. وتمتاز الجامعات النيوزلندية ببرامجها الدراسية المرنة؛ فجامعة Massey يمكن ان تمنح شهادة الدبلوم في بعض الاختصاصات بالمراسلة. في حين ان جامعة Otago وبالتعاون مع جامعة Massey تمنح شهادة بالدراسة عن بعد بواسطة شبكة teleconference .





ما بعد القبول في الجامعة

بعد ان يحصل الطالب على قبول في احد الجامعات لا بد من ان يحصل على تأشيرة دخول الى نيوزلندا. وكأي تأشيرة دخول لها خصائصها ولها شروطها؛ فلذا على الطالب ان يتقيد بتقديم الاوراق الثبوتية الاتية ليتمكن من الحصول على تأشيرة دخول الى الاراضي النيوزلندية:

1.

استمارة التقديم على تاشيرة دخول الى الاراضي النيوزلندية.
2.

صورتان حديثتان
3.

جواز سفر نافذ لمدة لا تقل عن سنة.
4.

رسالة قبول من احدى الجامعات النيوزلندية.
5.

الضمان المالي بالنسبة لطلبة البعثات؛ يلزم جهة الابتعاث بدفع الرسوم الدراسية للجامعة التي يدرس فيها الطالب. اما بالنسبة الى الطلبة الخاصين فعليهم ارفاق رسالة من الجامعة تثبت ان المتقدم قد سدد الرسوم الدراسية للسنة الاولى مقدما؛ وقبل ان تطأ قداماه نيوزلندا.
6.

ضمان بنكي بالنسبة للطلبة الخاصين يبين مقدرتهم على العيش في نيوزلندا طيل فترة الدراسة؛ وضمان مالي من جهة الابتعاث بالنسبة الى طلبة البعثات يبين نفس الغرض.
7.

رسوم استخراج تأشيرة الدخول ان وجدت.
8.

تقرير طبي يبين سلامة المتقدم من الامراض المعدية.
9.

خطاب من الشرطة يبين عدم محكوميته او اتهامه بأية جريمة.


المدينة الجامعة الموقع الالكتروني التخصصات تكاليف الدراسة تكاليف السكن والمعيشة
أوكلاند Auckland University of Technology [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد أن تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 250 و 400 دولار أسبوعيا
أوكلاند The University of Auckland [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 250 و 400 دولار أسبوعيا
ويلنغتون Victoia University of Wellington [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 200 و 350 دولار أسبوعيا
كريس تشرش Lincoln University [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة مابين 200 و 350 دولار أسبوعيا
Massey University [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة مابين 200 و 350 دولار أسبوعيا
وايكاتو The Unversity of Waikato [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 200 و 350 دولار أسبوعيا
كانتربري Univesity of Canterbuy [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 200 و 350 دولار أسبوعيا
أوتاغو Univesity of Otago [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع التخصصات ولابد ان تسبق بسنة تحضيرية تتراوح مابين 7500 و 11000 دولار سنويا تتراوح تكاليف السكن والمعيشة بين 200 و 350 دولار أسبوعيا

avatar
الزعيم
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 758
نقاط : 31946
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 27
الموقع : عين الملح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى